الإنسانية



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الإنسانية

الإنسانية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الإنسانية

الارتقاء الى المستوى الإنساني


  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

كم مرة هدمت الكعية؟

أبو عماد
أبو عماد
Admin

عدد المساهمات : 728
تاريخ التسجيل : 20/11/2012
العمر : 66
الموقع : damas

كم مرة هدمت الكعية؟ Empty كم مرة هدمت الكعية؟

مُساهمة  أبو عماد الثلاثاء 17 نوفمبر 2020 - 12:36

هدمت الكعبة في المرة الأولى على يد قريش، في السنة الخامسة قبل ادعاء محمد للنبوة، بعد تأثرها بسيول الأمطار وأعادوا بنائها، تلك الحادثة التي تروونها عن رفع الحجر الأسود بثوب محمد، وقد تركوا الجزء
المُسمى بالحطيم فلم يشمله البناء لأن أموالهم الحلال لم تكفي لبنائها.
وهدمت الكعبة لأول مرة بعدها كم يذكر سبط ابن الجوزي في كتابه تذكرة الخواص ص  164 كان على
يد يزيد بن معاوية، فقد غزا المدينة في واقعة الحرة لأن أهلها ثاروا ضد واليها وأخرجوه منها هو وسائر بني أمية وبايعوا عبد الله بن الزبير، فاستباحها جيشه حتى حبلت كل بنات المدينة، وفي السنة الثالثة من حكمه عام  64هـ أرسل نفس ذلك الجيش لقمع ثورة عبد الله بن الزبير بمكة
وكان أول من ضرب الكعبة بالمنجنيق من على جبل أبي قبيس، وأحرق الكعبة وهدمها في الثالث من شهر
ربيع الأول يوم السبت سنة أربع وستين هجرية وأخذوا يرتجزون ويقولون:
خطارة مثل الفنيق المزبد    نرمي بها أعواد هذا المسجد
وجعل عمرو بن حوط السدوسي يقول:
ّ كيف ترى صنيع أم فروة    تأخذهم بين الصفا والمروة
ً ويعني بأم فروة المنجنيق. فأعاد بنائها عبد الله بن الزبير كاملة كعهدها القديم.
والمرة الثانية كانت بعد تسع سنين من وفاة يزيد بن معاوية بعهد عبد الملك بن مروان بقيادة الحجاج بن يوسف الثقفي على رأس  6 آلف جندي حاصروها وهدموها بالمنجنيق ثم أمر عبد الملك أن يهدم ما تبقى مم لم يستطع هدمه الحجاج، ليُعاد بناؤها على الشكل الذي كانت عليه قبل تعديلات ابن الزبير الذي قلنا إنه أعاد لها بنائها الأصلي فأنقص عنها عبد الملك الجزء المُسمى بالحطيم فقط نكاية بابن الزبير.
والمرة الثالثة على يد القرامطة المسلمين فقد غزاها سليمن بن بهرام القرمطي عام 319هـ في موسم الحج، وهدم زمزم، ونزع كسوة الكعبة، وقلع البيت العتيق، واقتلع الحجر الأسود، وأخذه إلى الأحساء، وبقي الحجر هناك عشرين سنة إلى عام 339هـ. وخرج القرامطة من مكة ينشدون:
لو كان هذا البيت لله ربّنا     لصب علينا النار من فوقنا صبّا
لأنّا حججنا حجة ً جاهليــة    مـحلّلة لم تبْـق شرقـًا ول غربًا
وإنّا تركنا بين زمزم والصفــا   جــنائز لا تبغي سوى ربّها ربّا
و كان سبب غزوهم للكعبة أن زعيمهم ” أبو سعيد بهرام الجنابي،“ بنى كعبة في مدينة هجر، ودعا الناس للحج إليها بدلًا من كعبة مكة فأراد أن يستثمر الحج كتجارة كم ّ تفعل قريش، فلم يأته أحد، فادعى ابنه سليمان بن بهرام أن الحجر الأسود سيرغم الناس على المجيء، ففعل ما فعل ليأخذ الحجر، ويضعه في كعبتهم التي بناها أبوه.
أما الرابعة فلم تكن بفعل المسلمين بل بفعل سيول الأمطار، ففي عام ُ 1630ه ٍ دمرت الكعبة إثر سيول ً عنيفة، خاصة وأن جدارها كان به صدع وقد حاول السلطان العثمان ّ أحمد الأول أن يحجمه بإقامة حزامين من النحاس حولها لتثبيت الجدار، فتهدمت بفعل السيول، فأمر السلطان مراد الرابع بتجديدها، وجددت على يد مهندسين مصريين، وأخذ بناؤها 6 شهور، وهو البناء القائم حاليًا.
أما خامس اعتداء على الكعبة فكان عام 1979 في عهد الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود حين احتلها جهيمان العتيبي لمدة أربعة عشرة يوما واضطر الملك لطلب فتوى من مجلس شيوخها للسمح بضرب الكعبة.
وكان سبب احتلال جهيمان العتيبي لها احتجاجا على سياسة عائلة آل سعود وخروجهم وكفرهم وطريقة عيشهم كأسرة ٍ حاكمة ففرضت هيئة الإفتاء برئاسة بن باز على الملك شروطها مقابل فتوى تسمح للملك بالهجوم على الكعبة، ومن تلك الشروط أن على العائلة المالكة العودة الى نسق الشريعة ومنع ظهور النساء في التلفزيون والأفلام اللاأخلاقية...الخ، فوافق الملك على شروط بن باز، أما ما دار داخل صحن مكة فقد أعلن أحد جنود جهيمان العتيبي في خطبة بعد أن أخذ الميكروفون من إمامها في صلاة الفجر أعلن عن ظهور المهدي الذي سيُعيد العدالة إلى الأرض وأشار إلى شاب وهو صهره على رقبته شامة حمراء وقال: هذا هو المهدي المنتظر.
و بعد عدة محاولات ٍ فاشلة ٍ دامت أسبوعين لقوات سعودية باقتحام مكة ولأن خرافة طيور الأبابيل لم تعد تجدي نفعا سوى في عقولكم، اضطر الملك لطلب مساعدة من فرنسا فأرسلت اللوتانت الفرنسي باول باريل  ٍ Paul Barril مع جنود ّ متخصصين تابعين لفرقة الحرس الوطني الفرنسي GIGN الخاصة. لاحظ هنا يسقط المقدس في التشريعات الإسلامية عند بن باز والملك على حد سواء، فضياع الكعبة يعني فقدان الطرفين سلطانهم المطلق على عقولكم. ولا أدري كيف تصدقون أن ربّكم جعلها آمنة وقد قُتل فيها 255 شخصا وأصيب ما يقارب من 560 فأين الآية 97 من سورة آل عمران
ٌ ﴿فيه آيات ّ بيـنات ّمقام إبْراهيم ومن دخله كان آمنًا﴾
ّ لقد صدق شيوخكم المساكين الآية 125من سورة البقرة
ْ ﴿وإذ جعلنا البيْت مثابة لّلناس وأمنًا واتخذواْ من مقام إبْراهيم مصلى ْ وعهدنا إلى إبْراهيم وإسماعيل أن طهرا
بيْتي للطائفين والْعاكفين والركع السجود﴾
ّ فكذبتها الرافعة الأمريكية بسقوطها فحصدت أرواح أكثر من مئة حاج. طبعا ستؤولونها بأنهم آثمين وأن الله المنتقم الجبّار قتلهم شر قتلة. طيب نحن بشر ونُجير ومن يدخل بيوتنا فلمذا لم يُجرهم ربّك؟
ولقراءة قصة جهيمان العتيبي كاملة بتفاصيلها الدقيقة وبالصور يمكنكم الاطلاع على مقال بعنوان
”أسرار قصف المسجد الحرام عام “79 بمجلة الذاكرة اللكتروني.

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

العدد 43 من مجلة الملحدين العريب
  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 24 سبتمبر 2021 - 18:05